نبذة عن قسم الصحة العامة

                                                                                     

لا يخفى على أحد أهمية الصحة العامة وتناغمها مع رؤية المملكة 2030 م كون الصحة العامة هي علم وفن تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض والإصابات، وإطالة الحياة من خلال الجهود المنظمة في المجتمع. و تسعى الصحة العامة لتحسين صحة المجتمع من خلال تطوير وتطبيق المعرفة التي تمنع المرض، وتحمي الناس من الضرر، وتهدف الصحة العامة ايضاً الى الوقاية من الأمراض المعدية والمزمنة . ونلاحظ ان الطلب على تخصص الصحة العامة بالمملكة العربية السعودية اصبح يتزايد بشكل كبير,  ونسبة لتزايد أهمية الصحة العامة أنشأت وزارة الصحة بالمملكة حديثاً وكالة خاصة تعنى بالصحة العامة. وكذلك اصبح قسم الصحة العامة من الاقسام ذات الاهمية في الهيكل الادراري للشؤون الصحية بالمملكة العربية السعودية حسب التقسيم الاخير. يتضح مما سبق أن المملكة في حاجة ماسة أكثر من أي وقت مضى لوجود كوادر مؤهلة في كافة تخصصات الصحة العامة. لتلبية احتياجات المرحلة القادة التي تحقق رؤية 2030 وتحقق التنمية المستدامة . فالقطاع الحكومي والقطاع الخاص بحاجة للمتخصصين بالصحة العامة.

ويتطلع برنامج الصحة العامة بالجامعة الى تأهيل الطلاب ليصبحوا أخصائيين صحيين، يعملون في مختلف مجالات الصحة العامة وقادرون على تطوير وتقديم البرامج الصحية لمختلف الشرائح السكانية. كما يهيئ الخريجين للعمل في القطاع العام والخاص وغير الربحي في مجالات الصحة العامة، والصحة البيئية، ، وعلم الأوبئة والتغذية والإحصاء الحيوي، أو السياسة الصحية والتخطيط.

يعتبربرنامج الصحة العامة بكلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية بجامعة القصيم اول برنامج  حصل  علي الأعتماد البرامجي من قبل الهيئة الوطنية للاعتماد والتقويم الذاتي وذلك في عام 1438 , وقد اصبح القسم الان مرجعا استشاريا للعديد من الكليات التي تطمح للحصول علي الاعتماد وهذا فخر لنا والقسم علي استعداد لتقديم كافة الاستشارات في هذا المجال ونسال الله التوفيق والسداد.

                                                                                        

د.أحمد النضيف أحمد المنصوري

مشرف قسم الصحة العامة

الايميل: a.elmanssuty@qu,edu.sa

 


17/09/2017
09:31 AM